Items filtered by date: حزيران/يونيو 2022

ناقش مجموعة من الطلبة المدرجة اسماؤهم مشروع تخرج بعنوان  "تطوير والتحقيق من تطبيق مادة حيوية"

حيث تناول البحث تطبيقات استخدام المواد النانوية المستخرجة من الجيتوسان. في البداية تم تقديم  نظرة عامة عن عملية التئام الجروح تبعها نقاش يتناول خصائص الجيتوسان و جزيئاته النانوية و  مقدار مالئمتها لمعالجة الجروح. ثم تم تناول اآلليات المبذولة من جزيئات الجيتوسان النانوية)في عملية  التئام الجروح( و مناقشتها و تحليلها بشكل نقدي و على اقسام مفصلة.نذكر منها؛ االتزان  الدموي)hemostasis ،(منع العدوى، االستجابة المناعية)االلتهابية( و الوقت المستغرق لغلق الجرح.

 

اسماء الطلبة:
احمد طارق توفيق
طه قصي طالب
بلال سمير
حسين علي مهدي
.
اسماء لجنة المناقشة:
أ.د.جنان ستار خشان
م.م. ميس صباح
م.م. سعد محمود

 

   

 

Published in اخبار القسم

ناقش طلبة المرحلة الخامسة المدرجة اسماؤهم مشروع التخرج بعنوان "تصميم وتنفيذ المثبط الهيدروليكي الذكي للأطراف الصناعية"

حيث تناول المشروع  المثبط الهيدروليكي الذكي هو جزء من الركبة الاصطناعية من النوع شبه النشط. Magneto rheological Damper هو نوع من Smart هيدروليكي ، والذي يساعد الركبة الاصطناعية على أداء جميع الوظائف بطاقة صغيرة وتحكم عالي. يعتمد مبدأ الركبة الاصطناعية بالرنين المغناطيسي على ميكانيكا المثبط الزنبركي وميكانيكا المولدات التي تعمل بشكل متناغم معًا. الخصائص spicial لـ MR Damper هي انخفاض استهلاك الطاقة وامتصاص الصدمات التي تؤدي إلى تقليل الالتهاب في نهاية ناقل الحركة. تظهر النتائج أن مثبط MR المصمم أفضل من مثبطات MR الجاهزة للتطبيق


اسماء الطلبة :
علي فالح مرتضى
حسين ليث عباس
محمد مهدي عدنان
زينب كريم

اسماء السادة المناقشين:
أ.م.د. جمال محمد حمد
م.د. ايناس سعد محمد
المهندس أيوب قاسم

 

Published in اخبار القسم

ناقش كل من الطلبة المدرجة اسماؤهم مشروع التخرج المعنون "بناء وتطوير مركز الطرد النموذجي وثلاجة صغيرة للمعدات الطبية"

حيث تناول البحث تقنية الطرد المركزي والتي تعتبر من التقنيات القديمة جدًا ، ومع التقدم في المجال الطبي والمختبرات ، فقد واجهت العديد من التحديات. في هذا المشروع ، قمنا بتطوير أدوات فعالة لعملية الطرد المركزي. حيث بدأنا بتصميم نموذج أولي لأجهزة الطرد المركزي
مكونات الجسم والدوار وقاعدة المحرك والمكابح باستخدام برنامج (AutoCAD) والمطبوعة باستخدام طابعة Anycubic i3 Mega 3D. توجد مكونات أمان بما في ذلك مفتاح صغير أو مستشعر غطاء لإيقاف تشغيل المحرك تلقائيًا عندما يكون الغطاء مفتوحًا ووحدة فرامل لإيقاف المحرك في وقت واحد عندما يفتح المستخدم الغطاء.
وكذلك يمكن لهذه الثلاجة الصغيرة تخزين العينات في درجات حرارة مناسبة لنقلها إلى مركز الرعاية الطبية المتخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عليها. تم الحصول على درجة حرارة تتراوح بين (5-10 درجة مئوية).

اسماء الطلبة 

1- علي عباس أبو الهيل
2- مصطفى لعيبي مداح
3- سجاد حسن حاوي

المشرفون:
أ.م.د اوفى عبد الرسول عبد الله
م.م داليا محمد علي

لجنة المناقشة :

م.د.الاء محمد داود
م.م.حسام يحيى
م.م.اثير جمهور

 

 

Published in اخبار القسم

ناقش كل من طلبة المرحلة الخامسة المدرجة اسماؤهم مشروع تخرج بعنوان "تحضير فرن القوس لمنتجات المسحوق" 

حيث تناول المشروع استخدام أفران القوس الكهربائي (EAFs) على نطاق واسع في إنتاج الصلب وصهر المعادن غير الحديدية. أفران القوس الكهربائي النموذجية لها نطاق طاقة من 10MW إلى 100MW. فرن القوس الكهربائي للمختبر هو فرن القوس الكهربائي المصغر AC الذي يستهلك حوالي 5KW من الطاقة. الهدف من إعادة تشكيل فرن القوس الكهربائي المصغر هو تحسين بعض أنواع المعادن للحصول على موصلية كهربائية وحرارية أفضل بكثير ، وطريقة الحصول على هذه الخصائص في المختبر بطريقة فعالة من حيث التكلفة هي إذابة المادة باستخدام فرن القوس الكهربائي المصغر ، ثم التبريد السريع يوضع المعدن المنصهر مع الثلج المجروش حول البوتقة. إن استخدام هذا النوع من فرن القوس الكهربائي بالاقتران مع طريقة التبريد هذه سيعطي أصغر حجم ممكن للحبوب بعد إصلاحات المواد في قالب (شكل بلوري غير متبلور) ، وهو الأفضل من حيث التوصيل الحراري والكهربائي. الفولاذ المقاوم للصدأ هو مثال للمواد التي يمكن صقلها بهذه الطريقة ، والتي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات في مجال الطب الحيوي والأطراف الصناعية داخل جسم الإنسان.


اسماء الطلبة :

حسن رياض مجيد
ملاك حاتم عويد
نور الهدى رياض ناصر
زين العابدين خالد عجيل

مشرف البحث :

ا.م.د.مروان نافع علي 

اسماء السادة المناقشين الكرام:

م.د.زياد قاسم حبيب
م.م.حسام يحيى
م.م.هدى طالب

Published in اخبار القسم

ناقش مجموعة من طلبة المرحلة الخامسة بحثا بعنوان

"الكشف عن فايروس كورونا باستخدام صور الاشعة المقطعية المحوسبة"

اسماء الطلاب
يوسف عبد الرزاق عجيل
ابراهيم علاء الدين مهدي
مريم حسين خليل

 

اسماء المناقشين
م.د. تقوى عدي فهد

م.م داليا محمد علي

يعتمد المشروع على صور الصدر بالأشعة المقطعية التي دخلت في نظام (مجموعة من خوارزميات الأكواد) واستخدمت matlab لتشخيص COVID19 ، وبدأ البرنامج بمعالجة قراءة الصور وأخيراً الكشف عن طريق الخطوات التسلسلية. ستستخدم أدوات النظام الألوان لتسمية الأجزاء المصابة من الرئة ثم تظهر النتائج كمريض عادي أو مصاب بفيروس كوفيد.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top