اخبار القسم

اخبار القسم

ناقش مجموعة من طلبة المرحلة الخامسة المرفقة اسماؤهم ادناه  مشروع تخرج بعنوان "تصميم وتحوير الحاضنة البكتيرية للمختبر"

باشراف ا.م.د.ايناس سعد محمود 


أسماء الطلاب
عبدالله أكرم
كرار حيدر
شينار حسن
مبارك صالح

لجنة المناقشة 

ا.م.د سعد محمود علي
م.م.الاء حسين يونس
م.د.زهراء محمد عبد الحسن

حيث تناول البحث تصميم وتحوير حاضنة الزراعة الميكروبيولوجية أو حاضنة زراعة الخلايا هي جهاز يستخدم لتنمية وصيانة الثقافات الميكروبيولوجية أو مزارع الخلايا. تحافظ الحاضنة على درجة حرارة ورطوبة مثالية وظروف أخرى مثل محتوى ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الغلاف الجوي الداخلي. تُستخدم الحاضنات لزراعة كل من الخلايا البكتيرية وحقيقية النواة وهي ضرورية لكثير من العمل التجريبي في بيولوجيا الخلية وعلم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية.

 

 

ناقش كل من طلبة المرحلة الخامسة المرفقة اسماؤهم ادناه مشروع تخرج بعنوان ((مراقبة المريض من المنزل))

اسماء الطلاب:-
1-وفاء حسن علي
2-عائشة كريم علي
3-طاهر فلاح عبد عون


إسم المشرف
م.د.زياد قاسم حبيب


لجنة المناقشة  
أ.د.وسام كاظم حمدان
م.د.زهراء محمد عبد الحسين
م.م.اثير جمهور

نبذة عن المشروع:-

حيث تناول البحث استخدام حساس مصنع  لقياس درجة حرارة المريض ومعدل ضربات القلب ومخطط تخطيط القلب ودرجة حرارة الغرفة ورطوبة الغرفة ويتم إرسال مخطط تخطيط القلب باستخدام ubidot ويتم إرسال (معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الغرفة ورطوبة الغرفة) باستخدام البريد الإلكتروني ، لذلك أن الطبيب الذي تم تعيينه للمريض يمكنه مراقبتهم. حيث تم مناقشه مشاريع التخرج من قبل منتسبي وزاره الصحة وكذلك تدرسيي القسم حرصا على تعشيق مشاريع التخرج بسوق العمل وتقليل الفجوة بينمها مع اضافة طابع اكاديمي عليها.

 

  

ناقش مجموعة من الطلبة المدرجة اسماؤهم مشروع تخرج بعنوان  "تطوير والتحقيق من تطبيق مادة حيوية"

حيث تناول البحث تطبيقات استخدام المواد النانوية المستخرجة من الجيتوسان. في البداية تم تقديم  نظرة عامة عن عملية التئام الجروح تبعها نقاش يتناول خصائص الجيتوسان و جزيئاته النانوية و  مقدار مالئمتها لمعالجة الجروح. ثم تم تناول اآلليات المبذولة من جزيئات الجيتوسان النانوية)في عملية  التئام الجروح( و مناقشتها و تحليلها بشكل نقدي و على اقسام مفصلة.نذكر منها؛ االتزان  الدموي)hemostasis ،(منع العدوى، االستجابة المناعية)االلتهابية( و الوقت المستغرق لغلق الجرح.

 

اسماء الطلبة:
احمد طارق توفيق
طه قصي طالب
بلال سمير
حسين علي مهدي
.
اسماء لجنة المناقشة:
أ.د.جنان ستار خشان
م.م. ميس صباح
م.م. سعد محمود

 

   

 

ناقش طلبة المرحلة الخامسة المدرجة اسماؤهم مشروع التخرج بعنوان "تصميم وتنفيذ المثبط الهيدروليكي الذكي للأطراف الصناعية"

حيث تناول المشروع  المثبط الهيدروليكي الذكي هو جزء من الركبة الاصطناعية من النوع شبه النشط. Magneto rheological Damper هو نوع من Smart هيدروليكي ، والذي يساعد الركبة الاصطناعية على أداء جميع الوظائف بطاقة صغيرة وتحكم عالي. يعتمد مبدأ الركبة الاصطناعية بالرنين المغناطيسي على ميكانيكا المثبط الزنبركي وميكانيكا المولدات التي تعمل بشكل متناغم معًا. الخصائص spicial لـ MR Damper هي انخفاض استهلاك الطاقة وامتصاص الصدمات التي تؤدي إلى تقليل الالتهاب في نهاية ناقل الحركة. تظهر النتائج أن مثبط MR المصمم أفضل من مثبطات MR الجاهزة للتطبيق


اسماء الطلبة :
علي فالح مرتضى
حسين ليث عباس
محمد مهدي عدنان
زينب كريم

اسماء السادة المناقشين:
أ.م.د. جمال محمد حمد
م.د. ايناس سعد محمد
المهندس أيوب قاسم

 

ناقش كل من الطلبة المدرجة اسماؤهم مشروع التخرج المعنون "بناء وتطوير مركز الطرد النموذجي وثلاجة صغيرة للمعدات الطبية"

حيث تناول البحث تقنية الطرد المركزي والتي تعتبر من التقنيات القديمة جدًا ، ومع التقدم في المجال الطبي والمختبرات ، فقد واجهت العديد من التحديات. في هذا المشروع ، قمنا بتطوير أدوات فعالة لعملية الطرد المركزي. حيث بدأنا بتصميم نموذج أولي لأجهزة الطرد المركزي
مكونات الجسم والدوار وقاعدة المحرك والمكابح باستخدام برنامج (AutoCAD) والمطبوعة باستخدام طابعة Anycubic i3 Mega 3D. توجد مكونات أمان بما في ذلك مفتاح صغير أو مستشعر غطاء لإيقاف تشغيل المحرك تلقائيًا عندما يكون الغطاء مفتوحًا ووحدة فرامل لإيقاف المحرك في وقت واحد عندما يفتح المستخدم الغطاء.
وكذلك يمكن لهذه الثلاجة الصغيرة تخزين العينات في درجات حرارة مناسبة لنقلها إلى مركز الرعاية الطبية المتخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عليها. تم الحصول على درجة حرارة تتراوح بين (5-10 درجة مئوية).

اسماء الطلبة 

1- علي عباس أبو الهيل
2- مصطفى لعيبي مداح
3- سجاد حسن حاوي

المشرفون:
أ.م.د اوفى عبد الرسول عبد الله
م.م داليا محمد علي

لجنة المناقشة :

م.د.الاء محمد داود
م.م.حسام يحيى
م.م.اثير جمهور

 

 

ناقش كل من طلبة المرحلة الخامسة المدرجة اسماؤهم مشروع تخرج بعنوان "تحضير فرن القوس لمنتجات المسحوق" 

حيث تناول المشروع استخدام أفران القوس الكهربائي (EAFs) على نطاق واسع في إنتاج الصلب وصهر المعادن غير الحديدية. أفران القوس الكهربائي النموذجية لها نطاق طاقة من 10MW إلى 100MW. فرن القوس الكهربائي للمختبر هو فرن القوس الكهربائي المصغر AC الذي يستهلك حوالي 5KW من الطاقة. الهدف من إعادة تشكيل فرن القوس الكهربائي المصغر هو تحسين بعض أنواع المعادن للحصول على موصلية كهربائية وحرارية أفضل بكثير ، وطريقة الحصول على هذه الخصائص في المختبر بطريقة فعالة من حيث التكلفة هي إذابة المادة باستخدام فرن القوس الكهربائي المصغر ، ثم التبريد السريع يوضع المعدن المنصهر مع الثلج المجروش حول البوتقة. إن استخدام هذا النوع من فرن القوس الكهربائي بالاقتران مع طريقة التبريد هذه سيعطي أصغر حجم ممكن للحبوب بعد إصلاحات المواد في قالب (شكل بلوري غير متبلور) ، وهو الأفضل من حيث التوصيل الحراري والكهربائي. الفولاذ المقاوم للصدأ هو مثال للمواد التي يمكن صقلها بهذه الطريقة ، والتي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات في مجال الطب الحيوي والأطراف الصناعية داخل جسم الإنسان.


اسماء الطلبة :

حسن رياض مجيد
ملاك حاتم عويد
نور الهدى رياض ناصر
زين العابدين خالد عجيل

مشرف البحث :

ا.م.د.مروان نافع علي 

اسماء السادة المناقشين الكرام:

م.د.زياد قاسم حبيب
م.م.حسام يحيى
م.م.هدى طالب

ناقش مجموعة من طلبة المرحلة الخامسة بحثا بعنوان

"الكشف عن فايروس كورونا باستخدام صور الاشعة المقطعية المحوسبة"

اسماء الطلاب
يوسف عبد الرزاق عجيل
ابراهيم علاء الدين مهدي
مريم حسين خليل

 

اسماء المناقشين
م.د. تقوى عدي فهد

م.م داليا محمد علي

يعتمد المشروع على صور الصدر بالأشعة المقطعية التي دخلت في نظام (مجموعة من خوارزميات الأكواد) واستخدمت matlab لتشخيص COVID19 ، وبدأ البرنامج بمعالجة قراءة الصور وأخيراً الكشف عن طريق الخطوات التسلسلية. ستستخدم أدوات النظام الألوان لتسمية الأجزاء المصابة من الرئة ثم تظهر النتائج كمريض عادي أو مصاب بفيروس كوفيد.

ناقش مجموعة من طلبة المرحلة الخامسة بحثا بعنوان 

"الخواص الميكانيكية لبوليمر قاعدة طقم أسنان مقوى بألياف طبيعية وصناعي"

 اسماء الطلبة الطلاب

احمد عويد ثجيل
بسملة حسين مجيد
براء جاسم هادي
رنين فتح الله غازي

لجنة المناقشة 
أ.م.د. مروان نافع علي
م.م. داليا محمد علي

حيث تضمن البحث معالجة مشاكل كسر الاسنان الصناعية حيث لا يزال كسر أطقم الأسنان المصنوعة من راتنج الأكريليك يمثل مشكلة لم يتم حلها. لا توجد مادة أساسية مثالية لأطقم الأسنان ، ولكن يمكن تحسين خصائص PMMA ببعض التعزيزات. لذلك ، فإن الهدف من هذه الدراسة هو تحسين الخواص الميكانيكية للمادة الأساسية لطقم الأسنان ، وقد تم ذلك باستخدام الألياف الزجاجية الاصطناعية وألياف السواك الطبيعية.

  

ناقشت مجموعة من طلبة المرحلة الخامسة مشروع التخرج بعنوان 

تصميم وتطوير نظام مراقبة صناعيه باستخدام برنامج labVIEW

حيث تضمنت المجموعة كل من 

يوسف عبدالكريم يوسف
زهراء غازي عطيه
زهراء حسين هاشم
عبدالله اياد سالم

باشراف م.د زياد قاسم
م.م ديار جلال

حيث سيركز هذا المشروع على بناء تطبيق مراقبة الحالة الصحية باستخدام برنامج LabVIEW. ستتم مراقبة الظروف الصحية باستخدام المحاكاة لإجراء مراقبة في الوقت الحقيقي للمؤشرات الصحية الهامة مثل درجة الحرارة وضغط الدم ومستوى الأكسجين والمؤشرات الأخرى. تم استخدام برنامج LabView لإنشاء النظام بنجاح. تمت محاكاة البيانات من أجهزة الاستشعار وتم تسجيلها بنجاح وعرضها بوضوح ودقة. تم تقييم أداء النظام ووجد أنه يلبي المعايير اللازمة لإجراء المراقبة الدائمة للمؤشرات الصحية. قد يُخطِر هذا النظام المستخدم إذا كانت المؤشرات المحددة تتجاوز أو تقل عن عتبة محددة مسبقًا عن طريق إصدار إنذار أو عرض مؤشر مرئي. بالنسبة لعمليات الأتمتة، يجب مراقبة متغير مهم مثل درجة الحرارة، على سبيل المثال، للتأكد من إمكانية تضمين المنطق في خوارزمية التحكم.

 

برعاية الاستاذ الدكتور وسام كاظم حمدان 

رئيس قسم هندسة الطب الحياتي

في اجواء علمية رصينة ودقيقة أجريت مناقشات بحوث التخرج

  جرت اليوم وعلى القاعات الدراسية مناقشة بحوث مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الخامسة  وللدراستين الصباحية والمسائية حيث تم تشكيل عدد من اللجان العلمية من اساتذة القسم  لأادارة جلسات المناقشة هذا وقد استعرض الطلبة مشاريعهم على اللجنة المختصة واستعراض اهم النتائج التي توصلت اليها تلك المشاريع البحثية من خلال عرض تقديمي لهم امام اللجنة ,
وقام اعضاء اللجان المختصة بالمناقشة بحث الطلبة على محاولة انجاز القدر الممكن من المشاريع مع مراعاة الضروف التي يمر بها الطلبة . وتوجيههم على معالجة المشاكل التي واجهتهم خلال فترة البحث ووضع الحلول للصعوبات في الجانب العملي.

 

  

  

 

 

 

Top