المؤتمرات والندوات

 

الندوة العلمية الأولى لقسم هندسة الطب الحياتي رجوع القسم يقيم ندوة علمية برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر ، عقدت في قسم هندسة الطب الحياتي الندوة العلمية الأولى الموسومة (الهندسة الطبية الحيوية وآفاق المستقبل) وذلك يوم الأثنين الموافق 4/4/2016 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة السيطرة والنظم. تضمنت الندوة عدد من المحاضرات منها :

 1- هندسة الطب الحياتي بين الماضي والحاضر والمستقبل                          د. ياسر عبدالرضا حسين / جامعة بغداد - كلية طب الأسنان

 2- The role of shape memory alloys in orthopedic surgery د. مثنى عبدالكاظم / وزارة الصحة - مستشفى الشيخ زايد

 3- Upper Limb Prosthesis Design and control م. د. علي حسين علي / كلية الهندسة الخوارزمي - قسم هندسة الطب الحياتي

 4- احدث التطبيقات العلمية للأجهزة الطبية الحيوية مهندس محمد عصام / شركة بريق اللجين مهندس وسام ياسين / شركة بريق اللجين شارك في الندوة العلمية ممثلين عن وزارة الصحة والبيئة السادة " الأستاذ لواء لعيبي والدكتور عبود اللامي"  اضافة الى مشاركة جمع غفير من الحضور من ذوي الاختصاص والمهتمين في مجال الهندسة الطبية.

بدأت الندوة بقراءة آيات من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني ونشيد الجامعة. ألقى بعدها السيد رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالسادة المشاركين من باحثين وحاضرين وقد أكد السيد رئيس الجامعة المحترم على أهمية هذا التخصص ودوره في المجتمع وبارك الخطوة المهمة في إستحداث هذا التخصص في الجامعة متمنياٌ النجاح والموفقية لكادر القسم وبارك جهود القائمين على إعداد هذه الندوة. وقد ذكر السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي الشائع عن هذا التخصص انه يكتفي بتصنيع وصيانة الأجهزة الطبية وتم خلال تواجد السادة المدعوين التباحث في كيفية بناء جسور التواصل والعمل المشترك بين القسم والجهات الأخرى ،إلا أنه في الحقيقة يدخل في مجالات أخرى أكثر تعقيداٌ مثل إدارة المستشفيات والمؤسسات المسؤولة عن تصنيع الأطراف الصناعية وصناعة المواد والمنظومات الطبية البديلة عن الأعضاء البشرية  مثل القلب الإصطناعي والكلية الإصطناعية والمفاصل وغيرها الكثير وآخرها إضافة البعد الرابع الى ماكنة الطباعة الثلاثية .3D Printing Mach لتصنيع العظام الحيوية.    التوصيات المقترحة للندوة العلمية الاولى في الهندسة الطبية الحيوية  أولا" : فتح افاق التعاون مع وزارة الصحة في المجالات التالية: أ-  لحل المشاكل التي تتعلق بالاجهزة الطبية,الزوارع الجراحية,الاعضاء الحيوية الصناعية,والاطراف الصناعية.  ب- التنسيق حول برنامج التدريب الصيفي للطلبه بما يحقق الاستفادة الكاملة للطالب في هذا الموضوع.  ج- انشاء مختبر تعليمي يتم دعمه من قبل وزارة الصحة بالاجهزة والكادر المتخصص لدعم الجانب التطبيقي وتعظيم موارد الجامعة.   ثانياً : تسليط الضوء على دور المهندس الطبي في الدوائر التابعة لوزارة الصحة  من خلال عقد ندوات مشتركة لمناقشة المشاكل التي تتعلق بالاختصاص وايجاد الحلول لها والتنسيق لمشاريع مستقبلية في مجال الهندسة الطبية الحيوية.   ثالثا" : لتعاون مع وزارة الصناعة /الهيئة العامة للبحث والتطوير الصناعي لغرض التشجيع على اقامة المشاريع الصناعية التي تخص القطاع الطبي وتفعيل دور القطاع الخاص لاقامة مثل هذه المشاريع.  رابعا" " : الانفتاح على دوائر الدولة كافة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية للتعاون في مختلف المجالات ذات العلاقة بتخصص الهندسة الطبية الحيوية.  خامسا" : مقترحات وتوصيات السادة ممثلي الوزارات والحضور الكرام  وتم في نهاية الندوة توزيع الدرع والشهادات التقديرية على المشاركين من قبل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية والسيد رئيس القسم.

                الوحدة القانونية                           اللجان                             شعبة الجودة

100 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top