• image
  • الدراسات العليا

     تخرجت الدفعة الاولى لقسم هندسة الطب الحياتي 2019-2020 ولم يتم استحداث شعبة الدراسات العليا لغاية الان           

  • image
  • الخطة الدراسية

      الخطة الدراسية لقسم هندسة الطب الحياتي:-    - فرع الأجهزة الطبية      فرع الميكانيك الاحيائي    

  • image
  • بوابة القسم الالكترونية

          جدول التعليم الالكتروني المدمج للعام الدراسي 2020-2021   الجدول الاسبوعي للتعليم الالكتروني  للعام الدراسي 2020-2021 الفصل الدراسي الثاني     ∇نظام ادارة التعليم الالكتروني لقسم هندسة الطب الحياتي ∇     G SUITE APPS تطبيقات التعليم الالكتروني الاكثر استخداما          مجموعة من التطبيقات المستخدمة لمساعدة الطالب       استمارة الحصول على البريد الالكتروني الرسمي لطلبة المرحلة الاولى اضغط هنا    

  • image
  • المحاضرات

     محاضرات هندسة الطب الحياتي 

  • image
  • الوثائق المنجزة

      ⇐ الوثائق المنجزة لسنة 2021 للفترة (2021/1/2 الى 2021/5/25 )  

  • image
  • مشاريع التخرج

    مشاريع التخرج  

مكتبة القسم

 

 

 

(مكتبــــــــــــة قسم هندسة الطب الحياتي )

 

 

الكتب المتوفرة اضغط هنا

 

 الرؤية:-

تعتبر الجامعة جزءاً أساسياً من المجتمع ، وهى تقوم بدور رئيسى فى التنمية الفكرية والروحية ،فالجامعة هى "تلك المؤسسة التى تتبنى المستويات الرفيعة من الثقافة فتحافظ عليها وتضيف إليها ، وتقدم من ذلك إلى الطالب الذى يلتحق بها ما يجعل منه إنساناً مثقفاً وشخصاً مهنياً "  .

ومما لاشك فيه أن المكتبة الجامعية في قسم هندسة الطب الحياتي  تعتبر من أهم الوسائل التى يعتمد عليها الطالب في القسم فى تحقيق أهدافه العلمية ، فهى تقوم بتوجيه مجموعاتها من المواد المكتبية لمساندة المناهج والمقررات الدراسية بالجامعة ، وتقوم بتقديم خدماتها للطلاب والباحثين تلبيةً لأغراض الدراسة والبحث. 

 

 

 الرسالة:-

تستمد مكتبة القسم وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، وبالتالي فإن أهدافها هي أهداف الجامعة، ورسالة المكتبة هي جزء لايتجزء من رسالة الجامعة في   التعليم والبحث وخدمة المجتمع. 

 

 

 

 الاهداف:-

 هي مؤسسة علمية وثقافية ، تسعى إلى جمع وتنظيم واسترجاع وبث مصادر المعلومات بكل أشكالها ، لتسهيل او تيسير وصول الباحثين والمستفيدين إلى هذه المصادر، بأسرع وقت واقل جهد واكبر دقة ممكنة ، من اجل إشباع حاجاتهم ورغباتهم من المعلومات في مجال اختصاصهم او عملهم سواء كان ذلك بشكله التقليدي او الرقمي ومن اهم الاهداف التي تسعى لها مكتبة القسم هي :-

  • توفير مصادر المختلفة لخدمة التخصصات العلمية المختلفة في القسم.
  •  تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث من خلال استحداث المكتبات التخصصية ، وإعداد القاعات الواسعة المجهزة بأحدث الأثاث المكتبي.
  • تقديم الخدمات المعلوماتية والمكتبية لتيسير سبل البحث والاسترجاع من خلال ما تصدره المكتبة من مطبوعات وغيرها .
  • تطوير العمل المكتبي بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات .
  • إعداد البرامج التعريفية للمستفيدين من الأساتذة والباحثين والطلبة بالخدمات التي تقدمها المكتبة وكيفية استخدام مصادر المعلومات المتوافرة فيها.
  • توفير مصادر المعرفة بمختلف أشكالها للتخصصات العلمية والتطبيقية والإنسانية للمستفيدين من طلبة القسم وممنتسبي القسم  من الأساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا والدراسات الأولية والموظفين ، 
  • النهوض بالحركة العلمية والارتفاع بمستوى القسم والجامعة .

 

 

الاجراءات الفنية:-

وهي تتضمن كل ما يتعلق بطلب واستلام وتهيئة واعداد مصادر المعلومات مثل  (كتب، رسائل، دوريات ، ....الخ ) ووضعها في خدمة المستفيدين وهي تتكون  وحدة التزويد والتبادل والاهداء: بواسطة وحدة التزويد تستطيع المكتبة اقتناء بعض المطبوعات عن طريق التبادل والاهداء والشراء تعمل الوحدة على تسجيل الكتب والاطاريح بالسجلات الخاصة بالمكتبة وكذلك فرز الكتب والاطاريح الفائضة عن الحاجة لغرض التبادل او اهدائها الى الجامعات والمؤسسات التعليمة الاخرى. وتوجد لجنة لغرض الشراء واعداد المتطلبات الالزمة للشراء.

 

  خدمـات المكتبة الجامعية:-

 1-     تقديم خدمات متميزة للباحثيين بما فى ذلك خدمات البحث عن المعلومات  ، وخدمات تقديم الاستشارات السريعة – من الأدلة والكشافات المتوافرة بالمكتبة .

 
2-  تقديم خدمات معلومات جديدة ومتطورة مثل الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات وإعداد الببلوجرافيات والكشافات ، إلى جانب تقديم خدمات بحثية متميزة منها   توفير وسائل  البحث اللازمة للإطلاع وإعداد  الأبحاث العلمية خدمةً للمستفيدين من المترددين على المكتبة .


3-  مواجهة التواصل  المعرفي وتحقيق عنصر السيطرة على المعلومات من خلال التعاون بين مكتبة القسم والمكتبة المركزية في الجامعة  وتدعيم برامج الإعارة المتبادلة سواء بين المكتبة المركزية ومكتبة القسم والمكتبات  في الاقسام الاخرى في الجامعة  .
 
4-    الاهتمام بتدعيم الخدمات الإعلاميــة والعمل على توثيق وتدعيم الصلة مع مجتمع المستفيدين بمختلف توجهاتهم واهتماماتهم .

 5-  الاهتمام بالإشراف على إعداد برامج يسهم بشكل فعال بنشر الرسائل الجامعية القيمة .

6-  الاهتمام بالقيام بعمل برامج تدريب وندوات تعريفية لمكتبة القسم  سواء لمجتمع المكتبة ( موظفى المكتبة} للإرتقاء بستوى أدائهم أو كانت هذه الندوات موجهة لمجتمع المستفيدين من المكتبة سواء مستفيدين فعليين أو محتملــيين .

 

 

 

 

 

التعليمات واللوائح الخاصة بالمكتبة:-

  1. تتولى المكتبة توفير مصادر المعلومات باشكالها وانواعها وموضوعاتها المختلفة بما تؤمن سد احتياجات المستفيدين
  2. تنظيم مصادر المعلومات تنظيم علمي بما يكفل الوصول اليها بكل سرعة  ودقة وسهولة
  3. تقديم خدمات المعلومات للمستفيدين وفق اساليب علمية
  4. ارشاد المستفيدين على كيفية استخدام المكتبة وكل ما متوفر فيها من خدمات وتقنيات تفيد في مجال الاطلاع على المصادر
  5. تقديم استشارات فنية في مجال المكتبات لكل من يطلبها من افراد او جهات
  6. تعاون في مجال المكتبات داخل الجامعة بما يحقق منافع متبادلة
  7. المشاركة في نشاطات تقدمها جهات اخرى في مجال اختصاص المكتبات 

 

 

 

 

 

 

الاعلانات والاحداث القادمة

29 حزيران/يونيو 2022
سيتم اعلان نتائج المرحلة الخامسة للدراستين
12 تشرين1/أكتوير 2021
توزيع  الطلبة على المختبرات للعام الدراسي

الطلبة الاوائل

   الوحدة القانونية           اللجان               شعبة الجودة           الترقيات العلمية            اتصل بنا

Top