• image
  • الدراسات العليا

     تخرجت الدفعة الاولى لقسم هندسة الطب الحياتي 2019-2020 ولم يتم استحداث شعبة الدراسات العليا لغاية الان           

  • image
  • الخطة الدراسية

      الخطة الدراسية لقسم هندسة الطب الحياتي:-    - فرع الأجهزة الطبية      فرع الميكانيك الاحيائي    

  • image
  • بوابة القسم الالكترونية

          جدول التعليم الالكتروني المدمج للعام الدراسي 2020-2021   الجدول الاسبوعي للتعليم الالكتروني  للعام الدراسي 2020-2021 الفصل الدراسي الثاني     ∇نظام ادارة التعليم الالكتروني لقسم هندسة الطب الحياتي ∇     G SUITE APPS تطبيقات التعليم الالكتروني الاكثر استخداما          مجموعة من التطبيقات المستخدمة لمساعدة الطالب       استمارة الحصول على البريد الالكتروني الرسمي لطلبة المرحلة الاولى اضغط هنا    

  • image
  • المحاضرات

     محاضرات هندسة الطب الحياتي 

  • image
  • الوثائق المنجزة

      ⇐ الوثائق المنجزة لسنة 2021 للفترة (2021/1/2 الى 2021/5/25 )  

  • image
  • مشاريع التخرج

    مشاريع التخرج  

شعبة الجودة

ضمان الجودة :

استجابة للتحديات التي تواجهها الجامعات ازداد الاهتمام بتطبيقات الجودة والاعتماد في إطار جهود التطوير في كافة مجالات أنشطة الجامعات ، فمكونات منظومة الجامعة تتعدد سواء أكانت أكاديمية, تعليمية, إدارية, بحثية أو فنية . اذ يسعى قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة التكنولوجية الى تنسيق ومتابعة إنجاز كافة الأمور الأكاديمية و الإدارية المتعلقة ببرامج الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال وضع القسم نظام داخلي خاص بضمان الجودة وبما يؤكد ويعزز جودة البرامج العلمية من حيث وضع نظم لمتابعة وتقييم الأداء وتحديد الفرص والتحديات و نقاط الضعف والقوة ( التقييم )، وتقديم خطط التحسين وتحديد أولويات التنفيذ (التقويم) وصولا الى جودة التعليم في مجال الطب الحياتي التي تعني مجموع خصائص ومميزات النظام التعليمي ومقدرته على تقديم خريج متميز يلبي ويحقق الاحتياجات الآنية والمستقبلية و التطلعات الاستراتيجية للمستفيد من الخدمة ( الطالب وسوق العمل والمجتمع )، ليقود ذلك كله الى الاعتماد الاكاديمي .

وفي هذا الإطار تبنّت الجامعة التكنولوجية مفهوم ضمان الجودة وتوكيدها فى كل الاقسام والادارات وتهدف ادارة الجامعة ان يكون هذا المفهوم مدمجا ومبنيا فى اسس هذه الكليات والادارات والعمادات وان يكون العمل محموما با فضل الممارسات والتقنيات ويتم مراقبته داخليا بمؤشرات قياس اداء عامة وخاصة لقياس الانجاز.

الرؤية :  

أن يصبح ضمان الجودة وتوكيدها في قسم هندسة الطب الحياتي سلوكا إداريا رائدا ومتميزا  في تقديم الدعم التخصصي في مجالات أنظمة و معايير الجودة وضمان الجودة المحلية والعالمية ,  وتوكيدها في التعليم الجامعي .

الرسالة :  

تطبيق أنظمة ومعايير ضمان الجودة العالمية والوطنية لتصبح ضمان الجودة ضمن السلوك المهني لمنتسبي القسم و الجامعة وتعزيز الثقة بالخدمات المقدمة من خلالهم لدى المستفيدين داخليًا وخارجيًا . والتأكيد على القيم الحضارية المستمدة من اصالة التراث ومعطيات الحاضر على ان تتماشى مع المعايير العربية والعالمية، وكذلك التأكد من أن جودة فرص التعلم وجودة البحوث وجودة المشاركة المجتمعية مناسبة وتتوافق مع توقعات المستفيدين من الخدمة .

 

خطه العمل :

سعت الشعبة الى العمل بخطه طموحه اشتملت على ثلاثة مراحل:-

المرحلة الاولى : يتم التركيز على نشر ثقافة ضمان  الجودة من خلال عقد الندوات وورش العمل والمحاضرات مع الكادر التدريسي والطلبة.

المرحلة الثانية : تم التركيز على التوثيق وتحليل البيانات التي تم جمعها من الاقسام العلمية والشعب الادارية واعداد التقارير الخاصة بعمليات الجودة والتحسين المستمر ورفعها الى قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي التابع للجامعة , ففي نهاية كل عام دراسي يتم رفع التقارير والدراسات حول مختلف انشطه الكلية كتقرير الاداء السنوي وتقرير المقاييس الكمية والنوعية ودراسة حول انجازات الكلية واحصاءات اداء التدريسيين

المرحلة الثالثة: تم تبني برنامج طموح للعمل على التأهل لنيل الاعتمادية الدولية وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي , اذ باشرت الشعبة وبالتنسيق مع الاقسام العلمية بالعمل على ارساء الخطوات الاساسية في هذا السياق مثل اعداد تقارير التقييم الذاتي وتحديد الرؤية والرسالة والاهداف الخاصة بالكلية والاقسام سعيا لنيل الاعتمادية من منظمة الابت إحدى المنظمات العالمية المختصة في اعتماد البرامج الهندسية .

 

الاهداف الاستراتيجية لشعبة ضمان الجودة في القسم :

1) نشر ثقافة الجودة بين كافة منتسبي القسم، بما يضمن توليد شعور العمل الجماعي المنظم لخدمة اهداف المؤسسة التعليمية والمجتمع.

2) حث جميع المفاصل الادارية والتعليمية في القسم على تبني الاسس العلمية والعملية للتخطيط على المستوى الاستراتيجي بعيد المدى وعلى المستوى التشغيلي قصير المدى لوضع وادارة البرامج التعليمية وسياسات قبول الطلبة والتدريسين والمنتسبين في القسم، فضلا عن ادارة الموارد المالية والمادية التقنية والتكنولوجية الاخرى.

3) تحقيق وجود مركز متخصص في مختلف مجالات الجودة والتقويم والإعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي، تتوافر لها كافة الإمكانات اللازمة بشريه ومعرفيه وماليه وتنظيمية وتقنّيه...وغيرها، مع إستمرارية بناء القدرات وتدعيم الإمكانات، ليصبح هذا المركز متميز بين اقسام الجامعة  .

4) متابعة تنفيذ وتوثيق وتحسين الخطط الموضوعة، وتقييم كفاءة المخرجات التعليمية في ضوء تحقيقها للاهداف الاستراتيجية للقسم وبرامجه التعليمية على المستوى التفصيلي المتعلق بالمهارات التي يقدمها البرنامج التعليمي ومفرداته الدراسية وعلى المستوى الشمولي المرتبط بضمان تحقيق الحد الادنى للمواصفات المهنية والادائية العالية التي تضمن كفاءة الخريج واعداده لتحمل مسؤولياته المهنية لخدمة مجتمعه.

5) السعي نحو المراجعة المستمرة لاداء البرامج التعليمية ولخطط التحسين في القسم من خلال تقارير التقييم الذاتي، التي تعالج اهم المحاور اللازمة لكشف مواطن القوة والضعف، والفرص والتهديدات التي تواجه البرامج التعليمية وخططها وعلى مختلف المحاور ابتداءا بالطالب والمنهج الدراسي والتدريسي وادارة الموارد المالية والبشرية وصولا الى البنى التحتية وملائمتها للبيئة التعليمية السليمة ذات الكفاءة الادائية العالية.

6) توفير البيئة والارضية اللازمة للاعتماد الدولي للبرامج التعليمية في القسم، من خلال ضمان توفر المرتكزات الثلاثة الرئيسة للجودة من وضع الاهداف للبرامج التعليمية، ومتابعة مستوى تحقق تلك الاهداف في المخرجات التعليمية، والتحسين المستمر لتلك البرامج التعليمية.

7) التعرّف على الممارسات الجيده best practices لمعايير الاعتماد الوطنى المؤسسى وللبرامج وإستخلاص القواعد الإرشادية assumptions من الجامعات المتميزّه عالمياً في مجال الجوده والإعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي، وذلك للإستفاده منها في العمل على تنمية وترسيخ المهارات والممارسات اللازمه للجودة والإعتماد الأكاديمي البرامجي المؤسسي.

8) دعم مصادر التمويل الذاتى بالجامعة من خلال العمل كبيت خبرةمن خلال تكامل معارف وخبرات وإمكانات ضمان الجودة وتوكيدها لخدمة كافه الجهات التعليمية وكذلك مؤسسات القطاع الحكومي والخاص .

9) دعم وظيفة الجامعة في خدمة المجتمع وتطوير مؤسساته والمشاركة في جهود التنمية من خلال نشر ثقافة ضمان وتوكيد الجودة لكافة الجهات التعليمية التعليمية وكذلك مؤسسات القطاع الحكومي والخاص .

 

 

مجالات عمل وانشطة شعبة ضمان الجودة في القسم:

1) وضع الرؤية والرسالة والأهداف للقسم . وهي عبارة مختصرة تبين بوضوح واجبات القسم وتوقعاته ودوره في تطوير المجتمع وحل المشاكل من خلال البحث العلمي وتعزيز المشاركة والابداع المجتمعي المحيط به فى ضوء أهدافه الاستراتيجية المعلنة .

2) إنشاء قاعدة بيانات للقسم .

3)  تدريب كوادر من أعضاء الهيئة التدريسة كمدربين فى مجال إدارة الجودة (بناء القدرة المؤسسية ) .

4) وضع نظام للتقييم والمتابعة واقتراح خطط التطوير .

أ. تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسة في القسم وفق استمارات خاصة .

ب. تقييم أداء الطلبة والأنشطة الطلابية .

ج. تقييم وتوسيع أنشطة خدمة المجتمع وخلق ما يسمى بـ ( مجتمع المعرفة ).

د. تقييم الخدمات العلمية والبحثية والمجتمعية في القسم .

ه . وضع اهداف طموحة للتطوير سنويا .

5) وضع نظام لضمان الاستمرارية .

6)  إنشاء نظام لمتابعة الخريجين .

7) توصيف المقررات والبرامج الدراسية في القسم .

8) إعداد التقرير السنوي للقسم . يعده القسم ويشمل عرض وتحليل للتقارير السنوية لكل من المقررات الدراسية والبرامج الأكاديمية ورؤية شاملة لأداء القسم وضبط خطة التطوير لكي تستجيب للاحتياجات الطارئة في القسم .

 

 

 

الاعلانات والاحداث القادمة

12 تشرين1/أكتوير 2021
توزيع  الطلبة على المختبرات للعام الدراسي

الطلبة الاوائل

   الوحدة القانونية           اللجان               شعبة الجودة           الترقيات العلمية            اتصل بنا

Top