الإثنين, 04 آذار/مارس 2019 08:39

(كيمياوي .اقدم .الاء حسين يونس) تنال شهادة الماجستير بتقدير امتياز في تخصص الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية

Written by
Rate this item
(0 votes)

  (كيمياوي .اقدم.الاء حسين يونس)  تنال  شهادة الماجستير بتقدير امتياز في تخصص الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية من معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا-جامعة بغداد ,

وذلك عن اطروحتها الموسومة :(دراسة جزيئية ومناعية لبعض المسببات البكتيرية لمرض ذات السحايا في الأطفال) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من : أ.م.د.علي عبد الحسين مهدي/ كلية التقنيات الطبية والصحية-الجامعة التقنية الوسطى (رئيسا), أ.م.د.عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا-جامعة بغداد (عضوا) , م.د.صباح سعد عبد الصاحب/ قسم هندسة الطب الحياتي-الجامعة التكنولوجية (عضوا) , أ.م.د.سيف داود الاحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا-جامعة بغداد (عضوا ومشرفا) و أ.د.ماجد صخي جابر / قسم العلوم التطبيقية-الجامعة التكنولوجية (عضوا ومشرفا).

وتناولت الدراسة التحري عن كل من بكتريا Streptococcus pneumoniae  , Staphylococcus epidermidis ,   Acinetobacter baumannii , Escherichia coli  , Enterobacter cloacae , Staphylococcus aureus بواسطة الطرق التقليدية وتفاعل البوليمير المتسلسل متعدد البواديء (PCR) بأستخدام بواديء خاصة بالنوع لهذه الانواع البكتيرية المعزولة من عينات السائل النخاعي الشوكي والتي تم جمعها من الاطفال المصابين بألتهاب ذات السحايا الدماغية Meningitis وذلك لأيجاد طريقة تشخيص اكثر حساسية ودقة  وسرعة في تشخيص هذه البكتريا, اضافة الى اجراء طريقة تفاعل التضاعف التسلسلي المتعدد للحامـض النووي (Multiplex PCR) مع بعض هذه الاجناس البكتيرية. كذلك تناولت الدراسة التحري عن حساسية هذه البكتريا لعدد من المضادات الحياتية. كما تضمنت الدراسة اجراء الفحوصات البايوكيمياوية على عينات السائل النخاعي الشوكي مثل اختبارات قياس السكر والبروتين والعد الخلوي لسائل النخاعي الشوكي للاطفال. وفضلا عن اجراء اختبارات مناعية مثل اختبار الاليزا لغرض التحري عن دور بعض المعلمات المناعية كمعلمات كشف مبكر عن مرض ذات السحايا الناتج عن الاصابة بالمسببات البكترية لدى الاطفال, اضافة الى اجراء اختبارات مناعية اخرى لقياس مستويات تراكيز كل من وIgG وIgM وIgA وC3 و C4 في عينات الدم الماخوذة من الاطفال المصابين بهذا المرض .

Read 124 times Last modified on الأربعاء, 06 آذار/مارس 2019 05:41

45 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top